موضوع الإسترداد المنظم للمعارف(الموضوع المقالي)

. . ليست هناك تعليقات:

 
الإطار المرجعي:
    ـ  استظهار المعارف بطريقة منظمة وواضحة:
         - انتقاء وتنظيم المعارف المرتبطة بالموضوع (التسلسل المنطقي للمعلومات).
    - استعمال أسلوب واضح وسليم لغويا وعلميا.
ـ الاستعانة في الاستظهار برسوم تخطيطية أو خطاطات أو بيانات مناسبة وسليمة.
     مميزاته:
 
     ـ نص الموضوع بدون وثائق.
     ـ يمكن من استحضار منظم للمعارف المكتسبة في أحد المجالات الرئيسية.
     ـ  يتطلب الالمام يمحتوى المقرر الدراسي.
     ـ  مدة الانجاز في حدود 40 دقيقة تقريبا.
      ـ نسبته من مجموع الامتحان  20%.
      ـ عدد النقط المسندة  4ن الى 5ن.
    نصائح منهجية:

    ـ قراءة جيدة للموضوع و وضع اسطر تحت الكلمات المهمة.
    ـ  تحديد جزء المقرر المرتبط بالموضوع في ورقة التسويد.
    ـ وضع حدود للموضوع (الاقتصار على المطلوب في الموضوع).
    ـ استخراج الكلمات و المفاهيم الاساسية و الرسوم التخطيطية المرتبطة بالموضوع و ترتيبها حسب الاهمية.
                     ـ اساسية: يجب التطرق اليها.
                     ـ ثانوية: بمكن التطرق البها.
                     ـ غير ضرورية: لا يجب التطرق اليها.
    ـ احترام التسلسل المنطقي للمعلومات.
    ـ الاهتمام بحسن تقديم الموضوع.
 
   انجاز الموضوع:

      المقدمة:من 3 الى 4 اسطر عموما، تستتحضر غالبا المفاهيم المطروحة في نص الموضوع او بعض التعاريف وتمكن من تحديد مدى فهم المشكل المطروح(طرح الاشكالية).

      العرض:تنظيم وربط المفاهيم العلمية فيما بينها على شكل فقرات متسلسلة ومعنونة مع الاستعانة برسوم تخطيطية واضحة عتد اللزوم مصحوبة يمفتاح مناسب.
      الخلاصة:من 3 الى 4 اسطر عموما وتبين حل الاشكالية المطروحة(الاجابة عن الاسئلة) كما يمكنها الانفتاح على مجالات او اشكاليات اخرى،ويمكن ان تشمل خطاطة تركيبية.
 
      تطبيق:
من خلال عرض واضح و منظم ومستعينا برسوم تخطيطية مبسطة، ابرز كيف يتم الحفاظ على ثبات الخبر الوراثي خلال دورة خلوية.

   ـ استخراج الكلمات والمفاهيم الاساسية  والرسوم التخطيطية المرتبطة بالموضوع
 
الخبر الوراثي
 ADN
 دورة خلوية
 طور السكون
 الانقسام الغير مباشر.
الخلية الأم و الخليتين البنتين
الفترة S
الخييطات النووية
التضاعف النصف محافظ
الصبغيات
صبيغيات
المرحلة الاستوائية المرحلة الانفصالية
رسوم تخطيطية لمضاعفة ADN وافتراق الصبيغيات خلال الانقسام غير مباشر

   انجاز الموضوع

                           


رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي، كل نقطة ممثلة باحداثيات(ارتوب وافصول) كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد معين قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة وحقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة...
مراحل تحليل منحني بياني:
 بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:

1- تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور الأراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الأفاصيل.
على التلميذ ان يقرأ الظاهرة المتغيرة على محور الأراتيب او محاور الأراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
.

2- دراسة تغيرات الظاهرة: 
- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة،والتعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ...

-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...

- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:

تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ co2 في الوسط ونقول ثبات كمية الكليكوز في الوسط...

اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير.
بشكل بسيط ومختصر التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل اما التفسير فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
 
 
 
  يرسم باليد ويهدف الى توضيح وظيفة ما ويعتبر رسما تفسيريا. لتوضيح ذلك يرفق اجباريا بكامل البيانات اللازمة والتي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بالوظيفة المراد توضيحها.
 أولا: لانجاز الرسم الوظيفي يجب في البداية تحديد الوظيفة المراد توضيحها.
 ثانيا: يجب تحديد العضي أو الخلية أو الجزء منهما الذي يقوم بهذه الوظيفة.
 لذلك يجب رسم رسما كبيرا وواضح المعالم والاشارة باسهم لتوضيح وظيفة كل عنصر من مكونات الرسم.
 اما اذا كان الرسم التخطيطي الوظيفي على المستوى الجزيئي يجب توضيح دور البروتينات في هذه الوظيفة.
 في حالة الرسم التخطيطي غير الوظيفي يشار الى اسماء العناصر بأسهم دون تحديد وظيفتها.
.
 في حالة الرسم التخطيطي الوظيفي على مستوى الجزيئي يجب تحديد دور البروتينات في الوظيفة.
مثال رسم تخطيطي يوضح كيفية انتقال السيالة العصبية على مستوى السينابس.
 
 
 
 
 
 
 
            اعداد وتحضير ملاحظة مجهرية
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ads

تابعونا في صفحتنا على الفيسبوك

المشاركات الشائعة

عن المدونة !

مرحبا بكم على مدونة مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل للتسجيل على الانترنت. يحتوي هذا الموقع على معلومات عن : - شعب التكوين المتوفرة بالمؤسسات التابعة للمكتب، - شروط الولوج إلى هذه الشعب، - كيفية الانتقاء للولوج إلى هذه الشعب. يسمح هذا الموقع للمترشحين الحاصلين على الباكالوريا و ذوي مستوى الباكالوريا بالتسجيل المسبق في مستويات التكوين "تقني متخصص" و "تقني". و بالنسبة للمستويات الدراسية الأخرى (الثالثة ثانوي إعدادي و السادسة ابتدائي)، يتم التسجيل المسبق مباشرة في مؤسسات التكوين.
جميع الحقوق محفوظة لـCours Ofppt : Modules , Exercices , Videos. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

ADS

نبذة عنا

تطبيقنا على الأندرويد

الشائعة آخر 30 يومًا

مميزة